الخميس، 16 أبريل 2009

الدعيج يهاجم "النيابة" !؟


مقال قوي للكاتب عبد اللطيف الدعيج، انتقد فيه موقف النيابة العامة - والتي هي أحد الأجهزة المكونة للسلطة القضائية بجانب القضاء العادي والقضاء الإداري والدستورية و... الخ - وذلك بسبب موقفها من قضية المرشح خالد الطاحوس:
-
(( أمس كتبنا نبحث عن العقل أو نناشد التعقل الحكومي، اليوم نعتقد انه لم يبق عقل، وان التعسف والتطرف سيدا الموقف. خصوصا بعد ان انضمت النيابة العامة او ضمت لهذا التعسف في استخدام السلطة والى هذا العداء الواضح لمظاهر الحرية. استمرار حجز السيد الطاحوس والتكييف القسري للتهم الموجهة له لا يبشران بالخير، خصوصا ان السيد الطاحوس لم يأت على ذكر المقام السامي او حتى يقترب بأي شكل لأي امر له صلة مباشرة بمقام صاحب السمو الأمير.

التصريح المنسوب للسيد النائب العام يفوق في خطورته اجراءات الحكومة وتعسفها. فالسيد النائب العام يرى ان انتقاد اي قرار حكومي هو مساس بسلطات الأمير. اي ان التذمر من زحمة المستوصف او الشكوى من انقطاع الكهرباء سيكونان طعنا في الذات الأميرية، لان الأمير وفقا للدستور يمارس صلاحياته بواسطة وزرائه... وما دام الامر كذلك، فان كل سلطة حكومية هي في الواقع سلطة اميرية يحرم النائب العام المساس بها.

الواقع أن الأمر معكوس تماما، فالمراسيم الأميرية هي الطريق الوحيد لممارسة الأمير صلاحياته الدستورية، والصلاحيات الدستورية للامير امر والذات الأميرية أمر آخر. فصلاحيات الأمير الدستورية شأن عام، تخضع لموافقة ومناقشة وحتى مراقبة مجلس الامة. اما ما يتعلق مباشرة بذات الأمير فهو ما تختص به الاوامر الأميرية التي هي غير قابلة للنقاش وغير خاضعة لرقابة او موافقة اي طرف. من مثل تعيين نائب الأمير او رئيس مجلس الوزراء واختيار ولي العهد «بناء على مبايعة مجلس الامة». لهذا حلت المراسيم الأميرية محل الأوامر الأميرية كي تبقى أمراً وشأناً عاما قابلاً للنقاش والقياس من دون الوقوع في محظور المساس بالذات الأميرية.

( ... )

إننا مع الاسف نتلمس وضعا خطيرا تقود الحكومة البلاد اليه في تشددها وتطرفها في تطبيق القوانين، وفي محاولة ضبط الانفلات الذي ساد طوال السنوات السابقة. إننا مع الحزم بل وحتى الشدة فيه، لكن مع الالتزام التام بحقوق المواطنين ومع الاحترام الكامل لمواد الدستور وللنظم والمبادئ الديموقراطية.. وهذا ما لا يبدو ان حكومتنا معنية به وخصوصا في الوقت الحاضر. )).

هناك 4 تعليقات:

ساره النومس يقول...

اليوم الطاحوس قال جذي الله يستر من باجر


المشكلة بالي ياخذ الديمقراطية على كيف كيفه ويحللها لنفسه ويستخدمها علشان مصلحته بس

شباب حدس يقول...

جرأة من عبد اللطيف الدعيج
في أن ينتقد قرار النائب العام
فيما يظنه مساس بالحريات

Q8EL5AIR يقول...

طالت وتشمخت ..

هذا اجراء قانوني .. ومو معناته ان الطاحوس مدان .. فقط اتهام وتحقيق ..

والي عند حق ياخذه من المحكمة .. احنا دولة قانون وللقانون اجراءاته ..


وستبدي لك الايام ..




وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااا :)

العدالة الكويتية يقول...

- أختنا طموحة: لا يهمني حقيقة نوايا "المتدمقرطين" بقدر ما يهمني تطبيق القانون بحيادية، وأظن أن مسألة "الطاحوس" كان بها تشدد مبالغ فيه ضد الرجل، وهو ما قاله "الدعيج" في مقاله.

- شباب حدس: نوافقكم في جرأة الكاتب، وفي موضوعيته بالدفاع عن "خصم" إن صحت العبارة، يختلف معه في الأفكار.

- كويت الخير: اممم أظن التعامل كان به مبالغة، وأظن اعتقال "الخرافي" بعدها، كان مجرد محاولة لتجميل الموضوع، وتصويره بصورة عادلة تشمل الجميع، خلاف حقيقته، وآمل أن أكون مخطئًا.

- يبقى للقضاء والنيابة، رغم أي خلاف أو اختلاف، احترامه وهيبته واجبة الحفظ، فهو الخيار الذي اخترناه لتحقيق العدالة فيما بيننا.