الأحد، 16 أغسطس 2009

إيران: رئيس قضاء جديد ومحاكمات للبهائيين


(الراي) : مع انتهاء الولاية القضائية لمحمود هاشمي شاهرودي (من مواليد النجف) التي استمرت 10 اعوام، عيّن القائد الاعلى آية الله علي خامنئي، الشيخ صادق آملي لاريجاني، شقيق رئيس البرلمان علي لاريجاني، رئيسا جديدا للسلطة القضائية.

المرشد الأعلى علي خامنئي

الرئيس الجديد للسلطة القضائية، يحمل درجة آية الله الدينية التي ترمز الى اجتهاده، وهو من مواليد عام 1960.وكان اختيار خامنئي لرئيس لشاهرودي، اثار حينذاك مشاعر من عدم الارتياح في صفوف قطاعات من الايرانيين الذين تسيطر على عقولهم نزعات قومية وان كانوا محسوبين على التيار الديني، كونهم يعتبرون شاهرودي ولد وترعرع في العراق.

وأثبتت السنوات العشر الماضية، انه ادار السلطة القضائية بافضل شكل وحقق فيها انجازات واسعة على مختلف الصعد، وكان هو وصف السلطة القضائية حين تسلم مسؤوليتها قبل 10 اعوام، بانها «خربة».

وقال خامنئي في حكم تعيين لاريجاني: «الان وقد انتهت فترة التمديد لمسؤولية آية الله هاشمي شاهرودي في السلطة القضائية، وضمن الشكر والتقدير لخدماته القيمة والمخلدة، أعينكم باعتباركم احدى الشخصيات العلمية البارزة في الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة، وتمتعكم بمعنويات عالية وقدراتكم المبدعة، رئيسا للسلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، بناء على المادة 157 من الدستور».

(الجزيرة) من ناحية أخرى ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيران ستحاكم سبعة محتجزين من معتنقي البهائية الثلاثاء بتهمة التجسس لصالح إسرائيل وازدراء المقدسات.

وكان ألقي القبض على ستة من السبعة البهائيين في مايو/أيار 2008 بتهم مرتبطة بالأمن في حين ألقي القبض على السابع في مارس/آذار من العام الماضي. وربطت إيران فيما مضى البهائيين بإسرائيل قائلة إنهم تلقوا تعليمات من تل أبيب للقيام بإجراءات ضد النظام الإسلامي.

يشار إلى أن مكتب الادعاء قال من قبل إن السبعة اعترفوا بتشكيل تنظيم غير قانوني وبإقامة صلات بإسرائيل ونفى المجتمع البهائي الدولي تلك الدعوى، وقال المجتمع البهائي الدولي إنهم أعضاء لجنة ترعى مصالح البهائيين في إيران.

وظهرت البهائية في إيران منذ 150 عاما ويقول البهائيون إن هناك خمسة ملايين بهائي في شتى أنحاء العالم بينهم ما يقدر بنحو 300 ألف أو أكثر في إيران.

ليست هناك تعليقات: