الخميس، 21 يناير 2010

المصور غشاش والذئب ... شريك!

اسمحوا لي أضع بين أيديكم هذا الموضوع، الخارج قليلاً عن اهتمامات المدوّنة، ولكنني وجدته مرتبطًا بالغش، والذي أتت القوانين في كثير من جوانبها لتجريمه، وجاءت الشريعة الإسلامية كذلك في حرمته، مصداقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا" فيما يروى عنه।
-


بي بي سي- قررت لجنة التحكيم في مسابقة فيولا المرموقة لصور الحياة البرية سحب الجائزة الأولى التي منحتها للمصور الفوتوغرافي خوسيه لويس رودريغيس لهذه العام لأن الذئب المصور فيها "قد يكون موديلا".


وكانت الصورة التي اطلق عليها اسم "ذئب الروايات" تصور ذئبا يثب على فريسته.


وينفي رودريغيس بشدة أن تكون الصورة لذئب مدرب، كما ذكر بيان صادر عن اللجنة المنظمة.


يذكر أنه تم اختيار الصورة الفائزة من بين نحو 43 الف صورة، وتنظم المسابقة مجلة بي بي سي للحياة البرية ومتحف لندن لتاريخ الطبيعة.


وقد أوضحت لويز إيمرسون من مكتب اللجنة المنظمة للمسابقة أن لجنة التحكيم قد "اجتمعت من جديد" وتوصلت إلى أنه من المحتمل أن يكون الذئب في الصورة هو ذئب مدرب "يتم استئجاره لأغراض التصوير".

وأضافت إيمرسون أن هذا مخالف لقواعد المسابقة التي تم وضعها في متناول الراغبين في دخول المسابقة، وقالت إيمرسون إن لجنة التحكيم نظرت في عدد من الأدلة، واستشارت اخصائيين لهم خبرة طويلة في تصوير الحياة البرية بما في ذلك الذئاب". وأضافت أن اللجنة أخذت في اعتبارها أيضا ردود المصور على بعض الأسئلة التي قدمت له.


وقال مارك كارووردين مصور الحياة البرية وعضو لجنة التحكيم لبي بي سي إن هذه هي المرة الأولى التي لا يكون هناك فائز على مدى عمر المسابقة الذي امتد 46 عاما.

وأوضح كارووردين أن الخبراء الذين استعانت بهم اللجنة قارنوا الصورة الفائزة بصور "أوسيان" الذئب الأليف الذي يعيش في حديقة "كارلا ريل" للحيوانات بالقرب من العاصمة الإسبانية مدريد، وأضاف أنه "يمكنك ملاحظة عدد من العلامات الفارقة، وأن الخبراء كلهم أجمعوا على أنه نفس الذئب". وأشار كارووردين إلى أن رودريجيز قد نفى طوال التحقيق أن يكون قد "استأجر" الذئب أوسيان لالتقاط الصورة.

هناك تعليقان (2):

@alhaidar يقول...

يعني نفس اللي يبخون الصحفيين او لجان التحكيم عشان ياخذون القاب .. ملكات الجمال مثلا ؟ :p

بس الذسي مو ناط على فريسة شكله قافز حاجز :)

تحياتي ..

العدالة الكويتية يقول...

ههههه بدون أمثلة رجاءً إعلامينا الهمام ^ن^ أمزح معك وأشكرك.

فعلاً شكل الذئب سينمائي أمثر من اللازم، والله أعلم بالحقيقة.