الثلاثاء، 10 مارس 2009

وأيضًا (ما تصير) إلا في الكويت!

مقال تأخرت في نشره - نشر في العالم اليوم 22/2 -
لكنه مفيد إن شاء الله، وكما يقولون:
-
"أن يأتي متأخرًا، خيرٌ من أن لا يأتي أبدا"
-
وأيضًا (ما تصير) إلا في الكويت!
محمد عبد القادر الجاسم
-
قبل نحو شهرين أصدرت محكمة الاستئناف في الكويت حكما في قضية طريفة ومهمة في الوقت نفسه، وهي قضية تتصل بمدى جواز استخدام لقب «شيخ» أو «شيخة» لمن لا ينتمي إلى أسرة الصباح.
-
القصة بدأت حين أقام أحد أفراد أسرة الصباح برفع دعوى ضد أرملة أحد أفراد أسرته مطالبا المحكمة بمنعها من استخدام لقب «شيخة» بحجة أن لقب «شيخ» مقصور على ذرية أسرة الصباح دون غيرهم، وهي، أي الأرملة، ليست من تلك الذرية. وقد ردت المدعى عليها بقولها أنه جرى العرف في الكويت على إطلاق لقب «الشيخة» على زوجة الشيخ من أفراد أسرة الصباح رسميًا، وأنه لا مصلحة للمدعي في دعواه.
-
محكمة أول درجة قررت إدخال الديوان الأميري في الدعوى لمعرفة رأيه في مدى وجود عرف يقضي بإطلاق لقب «الشيخة» على الزوجة من غير أسرة الصباح متى اقترنت بزوج من أفراد الأسرة. وقد أرسل مدير شؤون الأسرة الحاكمة في الديوان الأميري كتابًا للمحكمة يفيد عدم قيام عرف بتلقيب الزوجة من غير أفراد أسرة الصباح بلقب «شيخة».
-
وانتهت محكمة أول درجة إلى عدم قبول الدعوى بعد أن رأت أن الدستور في المادة 4 لم يستخدم لقب «الشيخ» قرين اسم مبارك الصباح، وأن قانون توارث الإمارة خلا من أي إشارة إلى اللقب وأن العمل استقر لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية على صدور القوانين باسم كل من أمير البلاد ورئيس الوزراء دون لقب «شيخ» كما أن العمل اطرد في مجلس الأمة على مناداة الوزراء من أفراد أسرة الصباح عند التصويت دون استخدام لقب «شيخ».
-
وفي النهاية قررت المحكمة أن إطلاق لقب «شيخ» على أفراد أسرة الصباح هو عادة اعتاد عليها عامة الناس في نطاق التقليد الاجتماعي اتبعوه اختيارا بمحض إرادتهم ودون إلزام عليهم، ومن ثم فإن مخالفته مهما كان مستهجنا في المجتمع فإنه يبقى غير ملزم قانونا.
-
أما محكمة الاستئناف فقد أيدت حكم أول درجة إلا أنها أضافت إليه في الأسباب أنه «وإن كانت العادة قد جرت حسبما سطر خطاب الديوان الأميري على إطلاق هذا اللقب على أفراد آل الصباح ذكورا وإناثا، إلا أن أوراق الدعوى ومستنداتها لم يستبن منها انصراف هذه العادة إلى سالفي الذكر بالذات دون غيرهم، ومن ثم تفقد هذه العادة عموميتها..».
-
وبناء على هذا الحكم يحق لكل فرد في الكويت أن يستخدم لقب «الشيخ» قرين اسمه.. و«راحت عليكم يا شيوخنا» من كل صوب وليس في السياسة فقط!

هناك 8 تعليقات:

Q8EL5AIR يقول...

اول ما سمعت هالمعلومة قلت على راسي قضائنا .. كفو :)

على قولت واحد من الربع " هذا شيخ بوربع " !!!


وتحياتي ..
ويسلموااااااااااااااااااا :)

TruTh يقول...

شنوا هالسالفة أمبيه حدها تضحك لوووووووول D:

الله يهداه اللي اشتكى خو اشعليك من المرة خل ينادونها شيخة مناشبها لين طاح في شر اعماله،هذي حوبتها لووووووول

ثانكس خيو على النقل و تسلم :)

esTeKaNa يقول...

كل من شيخ على نفسه
وانا واحده عمي يناديني شيخة البنات
فاشوة طمنتني ما ابي احد يرفع علي قضيه
:Pp~

العدالة الكويتية يقول...

فعلاً أخي كويت الخير
قضاءنا يشرف :)

طبعًا "الحلو ما يكملش"
و"الكمال لله تعالى وحده"
ولكنه يظل سور منيع
للحريات والنظام بالدولة

العدالة الكويتية يقول...

تصويب تعليقي أعلاه :)
* قضاؤنا

__________

فعلاً أختنا تروث
السالفة طريفة حقًا ههههه

أحيانًا المتقاضي
يفتح على نفسه أبواب مغلقة

لذلك يجب الحذر
قبل اللجوء للتقاضي

و{الصلح خير} :)

العدالة الكويتية يقول...

صدقت أختنا استكانة
الناس سواسية
ولدوا أحرارا ليعيشوا كذلك

والتوقير رضائي من الناس
ويعود لاستحقاق الآخر للاحترام

لا تخفن الحكم معكن :)
بس بدون لفظ "سمو" رجاءً!

justice maker يقول...

اول ماقريت شنو اهيه القضيه توقعت الحكم على طول .. شي طبيعي وخاصة في بلد ديمقراطي مثل الكويت ..
في مصر بعد الثورة الغيت جميع الالقاب البيه والباشا والامير ( البرنس على قولتهم ) لكن شعب مصر لازال ينادي اي شخصية يحترمها بهالاقاب ..
عندنا في الكويت تقريبا نفس الشي .. الشعب غير ملزم بأنه ينادي اي شخص سواء من الاسرة الحاكمه او من غيرها بلقب شيخ لكن احتراما ينادى بهذا اللقب وكذلك لقب ( سمو ) فدستوريا ينادى بهذا اللقب الامير وولي العهد فقط لكن في فترة ما وللظروف الصحية التي كان فيها الشيخ جابر الاحمد والشيخ سعد العبدالله رحمهما الله واستلام الشيخ صباح الاحمد للعديد من المهام اثناء ذلك فقد تم اضافة كلمة سمو قبل لقب رئيس الوزراء فأصبح منذ وقتها وحتى الان ينادى اي رئيس للحكومة بسمو رئيس الوزراء رغم عدم ورود ذلك في الدستور حتى الشيخ سالم العلي طلب كذلك تلقيبه بلقب السمو وتم اضافه سمو الى سمو رئيس الحرس الوطني !!!!!!!!
هذه حقائق لكن رأيي الشخصي
مالذي قد يهمنا من الالقاب
اننا في زمن الافعال
هذا " الشيخ " اللي رفع القضيه في عقده ونقص لان يظن ان هذا اللقب سيزيد هذه الأرمله او ينقص منها
هو طبيعي ان يكون لوقع كلمة شيخ شيء كبير لدى الناس لكن صدقني في الكويت مهما كنت فان كان فعلك زين توصل للسما وان كان فعلك شين لا ينفعك لا لقب شيخ ولا غيره ولنا في العديد من الشيوخ عبره

ويعطيك العافيه :)

العدالة الكويتية يقول...

شكرًا صانع العدالة

" كن ابن من شئت واكتسب أدبًا ،،
يغنيك محموده عن النسبِ "

الخليفة المأمون
حسبما أتذكر :)