الاثنين، 23 فبراير 2009

تشافيز يمرر تعديلات دستورية

-
تعرفنا في "تدوينة" سابقة على أن الرئيس الفنزويلي تشافيز يحاول تمرير تعديلات دستورية تمكنه من تجديد انتخابه بلا حد أقصى لمرات الترشيح، وقد خسر تشافيز التصويت في مرة سابقة عام 2007، ثم أعاد طرح الأمر قبل أيام وحصل التالي:
-

راؤول "كاسترو" الكوبي مهنئًا "تشافيز الفنزويلي (الصورة من الخليج الإماراتية)


وكالة أنباء (العالم)- أعلنت السلطات الانتخابية الفنزويلية أن الاستفتاء على تعديل الدستور قد حظي بـ 54 بالمئة من اصوات الناخبين، ما يتيح للرئيس هوغو تشافيز الترشح لفترة رئاسية ثالثة عام 2012، وقال تشافيز خلال احتفال بعد اعلان النتائج : إن إقرار التعديل سيعزز تفويضه لاقامة دولة اشتراكية وتحدي النفوذ الأميركي في أميركا اللاتينية.

وتنص الوثيقة التي عرضت على الاستفتاء، على تعديل دستوري من خمسة بنود يسمح اذا تمت المصادقة عليه للرئيس والنواب والحكام واعضاء ورؤساء المجالس البلدية الترشح لعدد غير محدد من الولايات المتتالية. ولا يسمح الدستور الحالي إلا بولايتين متتاليتين. وركزت حملة هذا الاستفتاء التي دامت شهرا على إدارة وشخصية الرئيس هوغو تشافيز الذي يتولى السلطة منذ عشر سنوات والراغب في البقاء فيها عشر سنوات لتعميق "الثورة البوليفارية".

وقد شارك في التصويت على هذا الاستفتاء سبعة عشر مليون ناخب وسط حضور قوي للمعارضة التي سعت لعرقلة اقرار هذا التعديل الدستوري. وبعد فرز 94،2 بالمئة من اصوات الناخبين حصلت النعم على 54،36 بالمائة، حسب ما قالت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوسينا خلال مؤتمر صحافي مقتضب. وأوضحت: أن الـ"نعم" حصلت على 6،3 مليون صوت والـ "لا" حصلت على 5 ملايين في حين بلغت نسبة الممتنعين عن التصويت 32،9 بالمائة من المسجلين.

وبعد اعلان النتائج اشتعلت سماء كراكاس بالالعاب النارية والمفرقعات. في هذه الأثناء، اعترف قادة المعارضة الفنزويلية بهزيمتهم في الاستفتاء على التعديل الدستوري الذي يسمح بإعادة انتخاب الرؤساء لعدد غير محدد من الولايات.

هناك 5 تعليقات:

UmmEl3yal يقول...

مرحبا عزيزي .. أعتذر على التعليق خارج موضوع البوست ، ولكن يهمني رأيك الفني جدا. من ناحية قانونية بحته، كيف تفسر براءة علي الخليفة رغم الأدلة المادية والظرفية المتراكمة؟ هل هنالك فعلا خلل قانوني في تلك الأدلة؟ أم هو فساد قضائي؟

العدالة الكويتية يقول...

شكرًا "أم العيال" على المرور
والتعليق القيم

سؤال شائك فعلاً وملغوم
اكثر حساسية من تشافيز وكاسترو!

لم أطلع على الحكم بعد
لكنني أظن الأفكار التالية ستفيد:

1. القضاء الكويتي كمحاكم ونيابية متحفظ بطبيعته، ويتحرك في إطار النص وإطار قرار التكليف وإطار طلبات الخصوم، ولا يتوسع بها، وهو أسلوب له سلبياته وله إيجابياته، ولكنه الأسلوب الموجود والذي يمثل مدرسة الإبقاء على شعرة معاوية وسد الذرائع.

2. القضاء الكويتي منزه عن الفساد بصورة عامة، نسمع أن هناك حالات شاذة، ولكنها بالحقيقة تتركز في أجهزة مساندة للقضاء، وليس ذات الجهاز القضائي، فهو ما زال بخير بفضل الله.

3. المال العام محمي بضمانات عديدة، الوزير الصبيح رفع دعوى، والوزير العليم رفع دعوى، ويستطيع أي وزير جديد وقوي، والنيابة العامة، رفع دعوى جديدة بمجرد توفر أوراق جديدة.

4. القانون فيه شكل وموضوع، والقاضي ينظر للشكل قبل الموضوع، فإذا كان الشكل مرفوض أو ناقص، فإنه لا يستطيع النظر بالموضوع، لأن الشكل محدد بدقة بالقانون، مثلاً دعوى سابقة بسبب خلو حكم من تاريخه، حيث اعتبر التاريخ جزء من الشكل المطلوب لاعتبار الحكم صحيحًا، وبالتالي سقط ذلك الحكم الشهير.

شكرًا مجددًا.

TruTh يقول...

الصراحة انصدمت ان شافيز يطلع من الرؤساء الميتين على الكرسي و ما يبي يهد المنصب

كنت احبه لأن عجبني موقفه أيام حرب لبنان لما طرد السفير الاسرائيلي
كنت حاطة في بالي ان اهوا مميز عن باجي الحكام بس اللي مكتوب بالخبر هني صدمني!

لكن ترى ما ادري عن انجازاته بالنسبة حق بلده يمكن يكون حاكم زين لكن استغربت انه رايح يعدل مواد بالدستور بس عشان يقعد بالحكم

ويعطيك الف عافية اخوي

UmmEl3yal يقول...

شكرا عزيزي .. ويا حبذا لو راسلتني متى ما توفرت لديك اي معلومات اضافية. أود أن أؤمن بنزاهة القضاء ولكن هذه القضية بالذات صعب استيعابها.

العدالة الكويتية يقول...

@ خففوا الصدمة أختنا "تروث"
ففترات الرئاسة ما زالت محددة
كل ما في الأمر أن يستطيع الترشح مجددًا
والحكم للشعب بعد ذلك
إذا أجاد بالحكم سيتم التجديد له
وإلا فلا تجديد ووداعًا تشافيز
ولو لاحظنا الفارق البسيط بالاستفتاء
لعرفنا أنه لا يحكم بالحديد والنار
وأن هناك أحزاب معارضة جدية

@ بإذن الله أختنا "أم العيال"
سنخبركم إذا توافر جديد
وشكرًا مجددًا للمرور