الجمعة، 2 يناير 2009

محكمة التمييز تقر مبدأ استحقاق كويتيات لعلاوة الأبناء

-
كتبت ابتسام سعيد: مبدآن جديدان أرستهما محكمة التمييز يتعلقان بالعلاوة الاجتماعية للأولاد، إذ رأت في الأول «استحقاق العلاوة لأولاد الموظفة الكويتية بغض النظر عن جنسية والدهم»، والثاني «ثبوت عدم قدرة الأب الكويتي أو الأجنبي عن الانفاق على أولاده من زوجته الكويتية، يعطيها إذا كانت موظفة في جهة حكومية حق الحصول على العلاوة المقررة للأولاد».

وبررت المحكمة هذين المبدأين بـ «قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1979 في شأن منح علاوة اجتماعية للموظفين في الجهات الحكومية والذي ينص على ان (منح الموظفة علاوة اجتماعية عن أولادها في حالة وفاة والدهم أو عجزه عن العمل أو الكسب مع عدم تقاضيه أي مرتب أو معاش أو مساعدة من الخزانة العامة بصفة دورية او اعالتها أولادها دون ان تتقاضى نفقة ممن تجب عليه نفقتهم».

وأشارت إلى «البند الثالث من المادة نفسها التي توضح أنه (يبدأ حق الموظف في العلاوة الاجتماعية عن ولده من تاريخ الولادة كما في الشهادة المثبتة للبنوة، أما الموظفة فيبدأ حقها في هذه العلاوة من تاريخ تحقق السبب المنصوص عليه في البند السابق)، ما مفاده أن الموظفة الكويتية تستحق علاوة اجتماعية عن أولادها سواء كانوا مولدين لأب كويتي أو أجنبي».

تاريخ النشر 02/01/2009 ومرفق رابط المنشور في صحيفة "الوطن":
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=473928

هناك 4 تعليقات:

esTeKaNa يقول...

قبل تقريبا اسبوعين كنت اطلع على قرار الخدمه المدنية وافكر في مدى إمكانية القياس بين زوجه توفي زوجها وبزوجه عاطل زوجها عن العمل فشي طبيعي ستكون هي مصدر الرزق للبيت
!!
العلة واحده
:)
واليوم يوم قرأت الخبر بالوطن جحفظته عندي فهو مبدأ مهم اعتقد ستتغير بناء عليه الكثير من الامور
:)
شكرا لك
دائما توافينا بالجديد

العدالة الكويتية يقول...

نشكركن على تعليقكن.

ونهنئكن على نباهتكن السباقة على تصويب القضاء للأوضاع الخاطئة.

وبإذن الله نكن دوما عند حسن ظن المتابعين لساحة القانون.

والحمد لله رب العالمين.

ساره النومس يقول...

خوش خبرية والله
اختي وحدة منهم وحاسة فيهم والله

العدالة الكويتية يقول...

شكرا للمرور
وسعيد لأن المبدأ ساعد أهلنا
وجزى الله من صاغوه خيرا
والحمد لله ربنا