الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

فنزويلا: "تشافيز" يطلب تعديلاً دستوريًا في فبراير 2009

___
قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز إنه يتوقع ان يجرى استفتاء في اواخر فبراير/ شباط المقبل على تعديل دستوري يسمح له بالبقاء في منصبه، وقال تشافيز في كلمة وجهها عبر التلفزيون " في نهاية فبراير أعتقد اننا سنكون جاهزين للاستفتاء على التعديل الدستوري"، وأعرب تشافيز، الذي اعلن اعتزامه خوض الانتخابات، عن أمله في البقاء في السلطة حتى عام 2021، وقال تشافيز "أنا على أتم الاستعداد، وبمشيئة الرب سأكون معكم حتى عام 2019 وحتى عام 2021".
___
وكان قد خسر استفتاء حول هذه القضية بفارق ضئيل في ديسمبر/ كانون أول الماضي، ووفقا للقانون الحالي عليه ترك منصبه عام 2013، ومن جانبها، قالت المعارضة انها بوسعها إيقاف هذا المسعى انطلاقا من انه لا يمكن طرح نفس القضية للإستفتاء مرتين.
___
ويمكن لتشافيز اقتراح الاستفتاء على لجنة الانتخابات اما عن طريق جمع حوالي 2.5 مليون توقيع مؤيدة له أو من خلال طلب يسانده 30 في المئة من اعضاء الكونجرس الذي يهيمن عليه حاليا حلفاء تشافيز.
___
وبدأ تشافيز حملته من اجل الاستفتاء بعد انتخابات محلية الشهر الماضي فاز فيها زعماء المعارضة في ولايات رئيسية وفي العاصمة كراكاس رغم ان حلفاء تشافيز حققوا فوزا ساحقا في معظم المجالس البلدية.
ويقول مراسل بي بي سي في كراكاس ويل جرانت إن أي تصويت على هذا الملف ستكون نتيجته متقاربة للغاية فبضعة آلاف من الأصوات فقط ستفصل بين هذا الراي وذاك.
___

هناك تعليق واحد:

العدالة الكويتية يقول...

يعجبني في (تشافيز):

١.‏ بساطته وزهده وعفويته
٢.‏ تحديه لأمريكا وجرأته بمعاداتها
٣.‏ حرصه على قوة واستقلال وطنه

لكن محاولاته التجديد تخيفني، ولو كانت غايته سليمة ووسيلته اقتراع شعبي، ربما كان من الأفضل أن يستفيد من تكتيكات (بوتين) :)