الثلاثاء، 16 ديسمبر 2008

إطلاق موقع للترجمات القانونية


أعلن المحامي محمد عبدالقادر الجاسم إنه تم إطلاق موقع مشروع (جسر المعرفة) الالكتروني بحيث يمكن من الآن الدخول إلى الموقع والاستفادة من محتوياته مجانا.

الموضوعات

وأوضح المحامي الجاسم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن موقع جسر المعرفة هو مشروع ثقافي متخصص في القانون حيث يحتوي على ترجمة لمجموعة من قرارات هيئات قضائية فرنسية هي المجلس الدستوري ومجلس شورى الدولة ومحكمة النقض بالإضافة إلى بعض قرارات المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

الداعمين

وأعرب الجاسم عن شكره وتقديره لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعايته لمشروع جسر المعرفة ودعمه المالي والمعنوي واهتمامه به، كما تقدم الجاسم بالشكر لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الذي تبرع ماليا لدعم المشروع ولمتابعته الحثيثة لتفاصيله، كما أعرب الجاسم عن شكره وتقديره لوزير التعليم العالي في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الذي كان من أوائل الداعمين للمشروع معربا عن شكره وتقديره ايضا للشيخة أوراد جابر الأحمد وجاسم بودي على تبرعهما المالي لدعم المشروع ومتابعته.

الأهداف

يذكر أن مشروع جسر المعرفة يهدف الى تطوير الفكر القانوني السائد في الدول العربية من خلال إحياء حركة الترجمة في المواد القانونية وقد تم التعاون في المرحلة الاولى من المشروع مع (مؤسسة القانون القاري الفرنسية) وهي مؤسسة غير ربحية معنية بدعم التقارب بين الدول في المجال القانوني.

وحول تفاصيل المواد التي تمت ترجمتها قال مدير مشروع جسر المعرفة المحامي محمد الجاسم أنه تم اختيار موضوعات مختلفة هي الرقابة على دستورية التشريعات وحقوق المتهم والعقوبات الادارية والملكية الفكرية والخصخصة والتأمين الدولي وحرية التعبير والتعويض عن الضرر المعنوي والتجارة الالكترونية مشيرا الى انه تم إعداد بحوث خاصة حول الموضوعات السابقة من قبل اساتذة جامعات فرنسية كما تمت ترجمة مجموعة من القرارات والأحكام الصادرة من جهات قضائية فرنسية في الموضوعات ذاتها.

وأوضح المحامي الجاسم أنه تمت في المرحلة الاولى ترجمة نحو 420 ألف كلمة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية وقد تم نشر ما يقارب 300 ألف كلمة على الموقع الالكتروني وسيتم قريبا نشر باقي المواد المترجمة.

آفاق

وختم الجاسم تصريحه بقوله أنه يتمنى أن يتمكن من توسيع نطاق مشروع جسر المعرفة كي يشمل ترجمة قرارات وأحكام المحكمة الدستورية الألمانية والمحكمة العليا الأميركية وغيرها؛ ويمكن زيارة الموقع عبر العنوان: www.jusoor.org

ليست هناك تعليقات: